الاثنين، 1 يناير 2018

من علماء الاستقلال

أسماء جمعت بين العلم والوطنية 


بقلم : محمد الحفيظي    


هذه الصورة التاريخية القيمة تجمع اﻷخوين سيدي محمد المختار السوسي اﻹلغي التفراوتي وسيدي إبراهيم اﻹلغي التفراوتي بمدينة تطوان مدينة العلم والحداثة، بعد فراق قسري دام سنين، وبدون شك أخذت هذه الصورة سنة 1954 سنة إطلاق سراح المجاهد محمد المختار السوسي من المنفى الثاني، وجاء لتطوان ليزور أخاه الذي التحق بالحمامة البيضاء أواخر الثلاثينات هروبا من القمع الاستعماري إثر احتجاجات الوطنيين بسبب نفي المناضل سيدي المختار السوسي سنة 1937، ومعهم في الصورة العلامة والفقيه المجاهد العربي اللوه، عم حرم إبراهيم اﻹلغي، الدكتورة أمينة اللوه.
سيدي محمد المختار السوسي اﻹلغي التفراوتي، قامة في العلم والزهد وفي الوطنية الصادقة، وصاحب (المعسول) و (سوس العالمة) الأديب الوزير في أول حكومة بعد الاستقلال.
سيدي إبراهيم اﻹلغي التفراوتي، عالم وشاعر، تتلمذ على يديه ثلة من شباب العرائش بمعهد موﻻي المهدي بتطوان، وعضو أول مجلس علمي بجانب الشيخ سيدي محمد الجباري العرائشي، و أحد أقلام مجلة " المعتمد ".
سيدي العربي اللوه، مجاهد وعالم جليل ووزير أديب في آخر حكومة خليفية.
الدكتورة آمينة اللوه حرم ابراهيم اﻹلغي التفراوتي، أول إمرأة مغربية تمنح لها أعلى درجة علمية من جامعة مدريد، وأول من نالت جائزة المغرب في اﻷدب سنة 1954، وهي من أقلام مجلة "المعتمد".
دة. أمينة اللوه وزوجها العالم إبراهيم اﻹلغي التفراوتي جمع بينهما اﻷدب الرفيع ومجلة "المعتمد" لصاحبتها t.s.MERCADER التي أحبت المملكة المغربية والعرائش، وخلدت اسم المليحة في اﻷدب الرفيع بين الضفتين، ألا تستحق هذه الشاعرة أن يخلد اسمها في مدينتها العتيقة اﻷصيلة العرائش؟ 

الدكتورة آمينة اللوه

غلاف مجلة "المعتمد" الخاص بعددي 9 و 12 الصادرين بالعرائش في نونبر 1947 و فبراير 1948







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق