الأربعاء، 28 يوليو 2021

خزانة أرشيف المغرب تتعزز بهبة جديدة قوامها 400 وثيقة

 

 

تسلّمت مؤسسة أرشيف المغرب –بالرباط، صباح اليوم، الأربعاء 28 يوليوز 2021م، أرشيفات الدكتور يونس السباح الخاصة، والتي احتوت على نحو 400 وثيقة عدلية مختلفة، تعود لأكثر من قرن من الزمان.

وقد تمّ توقيع اتّفاقية منح هذه الأرشيفات بين الطرفين، الواهب- الدكتور يونس السباح، ومدير المؤسسة- الدكتور جامع بيضا، وحفظت هذه الهبة بمؤسسة أرشيف المغرب تحت اسم: "مجموعة يونس السباح".

إن هذه البادرة الطيبة والشجاعة التي أقدم عليها الدكتور يونس السباح الباحث في مركز عقبة بن نافع بطنجة التابع للرابطة المحمدية للعلماء، تحتاج لتعزيز وتعميم أكثر، لتعمّ الفائدة، ويحصل النفع بإتاحتها لعموم القراء والباحثين، ولعل مؤسسة أرشيف المغرب لخير حاضن لمثل هذه المبادرات سواء الفردية أو المؤسساتية، لما عرف عنها من جودة خدماتها، وتعميم المواد للطلبة الباحثين، واستقبال زوراها بكل أريحية، ولمزيد من التعريف بهذه المجموعات، خصصت لهذا الغرض مجلة أرشيف المغرب التي تصدر عن المؤسسة سنويا.

وقد علق الدكتور عبد العزيز الساوري عن الموضوع بقوله: "تحتفظ مؤسسة أرشيف المغرب بالرباط على مجموعات أجنبية ومغربية خاصة، على سبيل المثال: وثائق السيد بول ريكار متفقد الفنون الأهلية ومدير متحف الآثار بفاس.... أيام الحماية الفرنسية.... والحق أني استفدت كثيراً من هذا الأرشيف في مجال صناعة التسفير في المغرب.... ثم أرشيف الشيخ محمد عبد الحي الكتاني رحمة الله عليه (ت 1382 ه‍) .... وغيرها من المجموعات الخاصة التي تضمها المؤسسة..."

كل التقدير والامتنان لفضيلة الأستاذ الدكتور يونس السباح على هبته النافعة والباقية، ولفضيلة الأستاذ الدكتور جامع بيضا وفريق عمله الكبير، على الجهود المثمرة في خدمة مؤسسة أرشيف المغرب وما تقدمه من نفع ودفع للحقول المعرفية وحفظها النموذجي للذاكرة الوطنية والإنسانية.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق