الأربعاء، 1 مارس 2017

العرائش من خلال بعض الخرائط العالمية القديمة



خريطة المغرب تعود لسنة 1570م (الفترة السعدية)، لم يتم الإشارة فيها صراحة لمدينة العرائش وإنما أشير لموقع حضري باسم Masmar بنفس موضع مدينة العرائش أو تقريبا كما يظهر في الخريطة.

نهر اللوكوس أشير إليه صراحة بعبارة Luccus

مصدر الوثيقة: أطلس أورتيليوس، وضعت أسماء الأماكن والمواقع الحضرية والقرى الكبرى باللغة الروسية القديمة.

النسخة الأصلية محفوظة بالخزانة الوطنية لموسكو.



خريطة للمغرب تعود لسنة 1325م (فترة حكم الدولة المرينية 1258 - 1420م)، وهي من أقدم الخرائط التي تمت الإشارة فيها لمدينة العرائش إلى جانب خريطة الأطلس الكاطالاني 1375م.

في هذه الوثيقة نسجل بعجالة ملاحظتين:

·       الأولى أن اسم المدينة كتب بحروف بارزة مثل مدن أخرى ذات أهمية كطنجة، فاس، مازاكان، سلا القديمة وغيرها.. عكس مدن أخرى كتبت بحروف أقل حجما مثل أصيلا وغيرها.. وهذا فيه دلالة بشكل أو بآخر على أن المدينة حظيت بالاهتمام الخارجي.

·       الملاحظة الثانية، يبدو أن اسم المدينة لم يكن مدققا بشكل جيد لدى واضعي الخريطة حيث ورد على شاكلة "l'Arraif" أو "la Rache" منفصلة la ثم Rache، إلا أنها تبقى على الأقل إشارة تاريخية على أن المدينة كانت معروفة آنذاك باسمها الحالي العرائش أو Larache.



جزء من خريطة "الأطلس الكاطالاني" التي وضعها الخرائطي اليهودي أبراهام كغيسكو (Abraham Cresques)، بمساعدة ابنه هودا كغيسكو (Judah Cresques) اليهودي الأصل الكاثوليكي الاعتقاد سنة 1375م، وفيها أشار لمدينة العرائش بخط بارز أحمر اللون باسم: لاراكس (LARAX) كما أنها وثيقة تاريخية جد هامة فيما يتعلق بالتأريخ لشكل العلم أو الراية الرسمية التي اتخذتها الدولة المرينية والتي كانت عبارة عن ثوب أحمر تتوسطه رقعة الشطرنج.

النسخة الأصلية للخريطة محفوظة في المكتبة الوطنية لفرنسا بباريس.


    بقلم : شكيب الفليلاح    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق