السبت، 8 مايو 2021

قصر باروكي بالعرائش: البعثة الدبلوماسية لإسبانيا في العرائش

 


بقلم: د. أنطونيو برافو نييتو

ترجمة: ذ. حسام الكلاعي

 

بحث أكاديمي قمت بترجمته من اللغة الإسبانية أنجزه وبعثه لي صديقي الدكتور أنطونيو برافو نييتو مؤرخ معماري وفني وأستاذ جامعي بجامعة ملقة وعضو في الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة بسان فرناندو والأكاديمية الملكية للتاريخ والأكاديمية الملكية للفنون الجميلة بسان تيلمو.

 

تشترك إسبانيا والمغرب تاريخيًا في نطاق فكرة عدم النفاذية المطلقة، بالاتصالات والتحويلات بجميع أنواعها. ربما كان أحد أكثر القصور المجهولة في مجال الهندسة المعمارية هو وجود قصرين تم بناؤهما في نهاية القرن الثامن عشر وكانا يعتقدان أنهما المقر الدبلوماسي لإسبانيا لدى سلطان المغرب. نشير على وجه التحديد إلى القنصلية الإسبانية بالعرائش وطنجة.

العرائش

على الرغم من أن التمثيلات الدبلوماسية السابقة معروفة، إلا أنها من معاهدة 1767، في مادتها السابعة، عندما تم إنشاء قنصلية عامة إسبانية في العرائش كأول مقر دبلوماسي لإسبانيا في المغرب. وفقًا لإشارات خورخي خوان، الذي كان في ذلك الوقت يرأس السفارة لدى السلطان، تم تعيين توماس بريموند لتولي مسؤولية المؤسسة الجديدة للقنصلية في هذه المدينة.

نتيجة إقامة القنصل بالعرائش، كان من الضروري بناء إقامة مناسبة لمقامه، حيث كان في ذلك الوقت هو التمثيل الشرعي للدبلوماسية الإسبانية بالمغرب، ففي عام 1769 بدأت الأشغال. في الأرشيف التاريخي لمدريد تم الاحتفاظ بالعديد من المخططات والآثار للمشروع، بالإضافة إلى الوثائق المتعلقة بهذا المبنى. ولم يتم تأريخ أي من المخططات أو توقيعها، على الرغم من أننا نعلم أن المؤلف هو خوان فرنانديز "مهندس أعمال التحصين الملكية في سبتة". ويمكن العثور على البيانات الأكثر أهمية عن هذه الشخصية في عمل خوسيه لويس غوميز بارسيلو الذي يخبرنا أن فرنانديز كان صاحب مشروع لمنازل بلدية سبتة (بين 1761 و1766) وأنه موثق على أنه مهندس معماري ومعلم رئيسي لكنيسة جيان المقدسة. لذلك لم يكن هذا الفني مهندسًا عسكريًا، على الرغم من قيامه بعمله في مدينة كان لها وزن كبير جدا.

بالإضافة إلى ذلك، تم الاحتفاظ بثلاث تصميمات يبدو أنها جزء من لحظتين مختلفتين في الأشغال. يشير التصميمان الأولان إلى مبنى سيتم بناؤه في المستقبل، وتكشف فاتورته أنه تم إنشاؤه بواسطة شخص لم يتقن تقنية الرسم بشكل كامل. يعرف التصميم الأول، بأن واجهة المنزل ستكون من الشمال، مغطاة بسقف مت القرميد في الجزء المواجه للنهر فقط. يمثل التصميم الثاني طابقا هو منظور المنزل المواجه للشمال جهة النهر حيث تدخل المراكب وتغادر الميناء. وأخيرًا، يبدو أن المخطط الثالث قد تم تنفيذه بالفعل، في حدود بساطة معينة، بواسطة شخص بالإضافة أكثر مهارة ويشير إلى مبنى تم بناؤه بالفعل، وبالتالي يجب أن يكون أكثر إخلاصًا للمخطط الأصلي من الخطط السابقة. سمي التصميم "خارطة البيت المبني في ميناء العرائش على نفقة جلالة الملكة الكاثوليكية لقنصليتها العامة [7] [1] يتضمن هذا التصميم مخططًا أرضيًا للمبنى وملحقاته مع حديقتين. يتوافق المخطط المرسوم مع الطابق الرئيسي، بينما يُشار إليه في مفتاح الرسم: "من الملاحظ أن جميع الحجرات الموجودة في الأعلى لها ما يقابلها في الطابق الأرضي". تم تمثيل إحدى الواجهتين أيضًا، الواجهة الرئيسية، مظللة بعلم إسباني، وأيضًا ملف تعريف يقطع المبنى من واجهته الرئيسية إلى الفناء الخلفي.

فيما يتعلق بالتسلسل الزمني، فإن المخططات الأولى أقرب إلى 1767 والثالثة يمكن أن تتوافق مع وقت ما بين 1769 و1773. يثير وجود المخططات الثلاثة عدة مشاكل في التفسير لأنها مختلفة تمامًا. الأولان يمثلان مبنى ذو مخطط رباعي الزوايا طوله أربعة عشر مترًا على جانب من شأنه أن يكون له جداران فاصلان وواجهتان، واحدة إلى الشمال والأخرى إلى الشرق. المخطط يظهر فناءً مركزيًا به باحة على الأعمدة، مما سمح للغرف بأن يكون لها نوافذ تؤدي إلى الرواق الداخلي. من ناحية أخرى، يتم تصميم الطابق الأرضي بشكل أساسي لمساحات المستودعات، إلى جانب "مكان مشترك" وإسطبل له مدخله من خلال الواجهة الشرقية. يبرز الفناء المركزي، الذي يجب أن توضع فيه نافورة، لتستقبل المياه من خلال قناة قادمة من الشارع.

في هذا المشروع، الواجهة الرئيسية هي التي تواجه الشمال. ومع ذلك، سيكون للواجهة الشرقية بابان فقط، يتم توزيعهما بشكل غير منتظم، أحدهما للوصول إلى الاسطبلات والآخر يسمح بمدخل جانبي إلى فناء المعرض. يؤكد رسم الواجهة أن هذا المبنى المخطط الأول كان بالأحرى قصرًا مخصصًا لمخزن وبدون إضافات جمالية كثيرة. تركزت الزخرفة الرصينة في خطوط اللفافة والإطارات الجانبية مع البناء بالحجر المشدود، بينما تم تلبيس الباقي. كانت الفتحات تحتوي على أقواس منخفضة ذات فتحات مرئية، إما من الحجر المحدود أو من الطوب. كان من طابقين، في الطابق الأرضي كان هناك باب أوسع (على الرغم من أنه قياسه 1.7 متر فقط) وأربع نوافذ (بعرض 0.8 متر)، والتي كانت ستعطي صورة تفوق الكتلة الصخرية أمام الفتحة ومن الصلابة في المقام الأول. أخيرًا، لم يكن للمبنى سقف مسطح، ولكن سقف الجملون مع سقف القرميد.

إن عدم تطابق هذا المشروع مع ما تم تنفيذه أخيرًا، يحدد أننا يجب أن نتحدث عن مشروع تمهيدي أول أو مخطط بسيط. علاوة على ذلك، لا يبدو أن فائدته بمثابة تمثيل قنصلي، بل كمستودع للمنتجات في مكان آمن ومتين.

ومع ذلك، يظهر المشروع النهائي بالفعل اختلافات كبيرة (مخطط الأرضية، الحجم، السقف والجماليات) وقبل كل شيء تغيير في البرنامج الوظيفي للمبنى نفسه، والذي تحول من كونه مستودع إلى قصر.

في رسالة من السفير توماس بريموند إلى جريمالدي، بتاريخ 15 يناير 1774، يُشار إلى أن المنزل القنصلي في العرائش قد اكتمل بالفعل وأن بعض المشاكل مع دعامات السقف قد تظهر. ذكر بريموند أن جزءًا من السقف قد انهار فوق إحدى الغرف، ولتجنب المزيد من الخراب، تم وضع عدة دعامات وفقًا لما ذكره عامل البناء الرئيسي في العرائش. فيما يتعلق بالبناء، أشار إلى أنه "صحيح أنه تم بناؤه بمثل هذه الصلابة غير العادية، فكونه مهندس أعمال التحصين الملكية لسبتة د. خوان فرنانديز الذي بدأه وانتهى منه، بدا وكأنه قلعة أكثر منه منزل. حسب عمق الأساسات وسماكة الجدران.

ومع ذلك، كان بريموند قد لاحظ بالفعل بعض التشققات، وهو ما أبلغ عنه قائد المهندسين في سبتة، لويس هويت وإلى خوان فرنانديز نفسه، على الرغم من أن كليهما قال إنه لا يوجد خطر على الإطلاق. على أي حال، تم إرسال العرائش إلى صانع الطوب الرئيسي بيدرو أوكانيا، الذي عمل أيضًا في المبنى، والذي أغلق الشقوق وأكد صلابة المبنى. بعد خطاب القنصل، نعلم أيضًا أنه في عام 1773، عانى المبنى كثيرًا عندما تم بناء المستودعات بجواره، حيث تطلبت أعمال الأساسات عدة تفجيرات، وكان هناك أيضًا زلزال كبير في أبريل، لذلك في صيف نفس العام أحضر بريموند إلى العرائش، من مدينة سلا كبير البنائين جوزيف مارشيتو. وقال، خلافًا للتقارير السابقة، إن العمل كان سيئًا، لذلك طلب القنصل إرسال خبير من إسبانيا لدراسة ما إذا كان يمكن إصلاحه أو هدمه.

رأينا أن الخطة الثالثة توضح العمل بعد كتابة هذه الرسالة بقليل، وأن الخيار الذي تم اتخاذه أخيرًا سيكون إصلاح المشكلات التي ظهرت بما أن المبنى بقي قائمة.

يوضح لنا المخطط طابقا يميل نحو المستطيل بواجهة رئيسية في الشرق يبلغ طولها 22.5 مترًا وواجهة ثانوية في الشمال تبلغ 15 مترًا. ومع ذلك، إذا أضفنا الحدائق المتاخمة للغرب والجنوب، فإن الأبعاد الفعلية للقصر هي 25 × 31 مترًا.

تم إنشاء النواة الرئيسية للغرف في طابقين حول فناء مركزي رباعي الزوايا، به رواق محيط مغطى مع حاجز درابزين. يرتكز هذا الرواق على ما يمكن أن يكون أربعة أعمدة أو أعمدة ذات قاعدة ورأس تاج (في الرسم لا يظهر جيدًا)، وهو تصنيف شائع جدًا في العمارة الإسبانية من القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر.

يضعنا الطابق الأرضي أمام مبنى مخصص للقصر والوظائف التمثيلية: الغرف الرئيسية لغرفة المعيشة وغرف النوم والسكرتارية وغرف النوم في الواجهة، دون أن ننسى غرف الخدمة النموذجية مع غرفة الخادم الشخصي ومتجر المعجنات، مجوهرات، غرفة طعام، إلخ. كانت غرفتا النوم تحتويان على غرفة سابقة كانت بمثابة خزانة ملابس، مسبوقة بغرفة انتظار. كانت جميع الغرف تقريبًا متصلة ببعضها البعض من خلال أبواب تتقاطع معها في المحور، باستثناء غرف الخدمة التي تفتقر إليها.

فتحت غرف الخدم على زقاق جانبي للحظائر، وفتحت غرف الخادم الشخصي على فناء خلفي حيث يوجد المطبخ (الذي كان به فرن)، متجنبة الأبخرة والروائح داخل النواة الرئيسية للمنزل. يمر الطعام المطبوخ عبر ممر إلى منطقة تناول الطعام، وبالتالي يربط بين نواتين مختلفتين.

كان للمبنى كنيسة صغيرة ومنزل قسيس في وقت كان يتعين فيه تمثيل الكنيسة الكاثوليكية نفسها من قبل الدولة الإسبانية وإدماجها في قلب المبنى. كعنصر مهم حقًا في الجو الباروكي الذي يقع فيه برنامج المبنى، سنقول إنه يحتوي على منبر يقع في الطابق الرئيسي حيث يمكن سماع القداس في الكنيسة الواقعة في الطابق الأرضي.

على الرغم من أنه لا يظهر في المخطط، إلا أن الطابق الأرضي سيعمل على تحديد مواقع المستودعات والغرف. كان الوصول من طابق إلى آخر عبر درج عريض يقع في أحد أركان الفناء، كما هو معتاد في هذا النوع من المباني، الذي يؤدي امتداده إلى سقف مسطح، على عكس المبنى الأول المخطط.

من جانبها، لا توجد الاسطبلات في نواة المنزل، ولكن في غرفة مستقلة مع وصول مباشر إلى الشارع ومتصلة بالحظائر، حيث توجد نافورة بها بركة مياه للخيول والسروج.

تعد الحدائق عنصرًا مهمًا ومثيرًا للاهتمام في البرنامج، حيث تحتوي على أحواض زهور تقدم أشكالًا هندسية دقيقة تحول هذا الفضاء إلى مسرح حقيقي لسلطة وتمثيل القنصل الإسباني في المغرب.

من جانبها، تُظهر لنا الواجهة مبنى مميزًا بتقاليد العمارة الباروكية. يتم ترتيب تكوينه على طابقين، مع أفقية قوية تحددها الأفاريز والمخلفات، على الرغم من إبراز المحور الرئيسي للواجهة بباب ذو فيمة وشرفة منحنية في الطابق الرئيسي وإطارات لجميع الفتحات ذات القوالب الباروكية كعنصر مثير للاهتمام في المخطط نفسه، سوف نشير إلى عنصر معماري زخرفي على شكل لفافة ذات حواف ملفوفة، و التي عادة ما تحمل نقشًا أو شعارًا، أو حوافًا مزخرفة. ، والتي تتميز في عناصرها الزخرفية من الروكوكو في الفترة الأخيرة من الباروك. كما رسم علم كارلوس الثالث على خلفية بيضاء.

ندرة المعلومات عن هذا المبنى في تاريخ لاحق تثير القلق. الأوصاف أو المراجع حوله غير معروفة، وعلى هذا النحو يقع المبنى في غياهب النسيان تمامًا، مما دفع بعض المؤلفين إلى الاعتقاد بأنه من الممكن هدم.

ومع ذلك، بمراجعة المجموعات الفوتوغرافية القديمة لمدينة العرائش، تمكنا من العثور على صورة مفاجئة، جمعها فرناندو فالديراما، حيث يظهر مبنى، مدرسة مولي عبد السلام بن ميشيش، الذي تنتمي صورته بلا شك إلى مبنى يعود إلى نهاية القرن الثامن عشر ويشبه بشكل غير عادي المشروع الذي ناقشناه. ومع ذلك، يخبرنا فالديراما في عمله أن هذا المبنى تم تشييده وافتتاحه في 12 يناير 1950. دون التشكيك في مصداقية شخص بمكانة فالديراما ، نحن على يقين تام من أن هذه الأعمال التي يستشهد بها لم تكن بناء جديد ، ولكن لتكييف مبنى سابق ليتنا مع استخدامه الجديد كمدرسة. لا تترك الصورة مجالًا للشك، حيث من الواضح أن المبنى لم يهدم بالكامل وأنه استمر حتى ذلك التاريخ مع بعض التحولات. في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، الكورنيش القوي، والمحور المركزي المعزز بإسقاط الواجهة وترتيب النوافذ في مجموعات من اثنين، على الجانبين. تشير الشرفة المنحنية وشكلها الباروكي والباب وكذلك القوالب المصنوعة من الروكوكو التي تؤطر فتحات المحور المركزي إلى أنه نفس المبنى الذي تم تعديله وتكييفه في ذلك الوقت ولكن لم يتم هدمه.

نظرًا لحالة الغياب الوثائقي، قمنا بإعادة تفسير الأحجام التي تظهر في المشروع الأصلي وتلك التي لا تزال قائمة حاليًا. باستخدام قطاع من المخطط المساحي للعرائش حيث تقع المدرسة الحالية، قمنا بتركيب مخطط المشروع الأصلي وبالتالي توصلنا إلى الاستنتاجات التالية: الواجهة هي نفسها تمامًا (ما عرفناه بالفعل من صور عام 1950) ولديها نفس المقاييس والنسب التي توقعتها: حوالي 22.5 متر. تم بناء الحديقة الواقعة على يسار الواجهة (مقابل شارع ٢ مارس) وفي مكانها يوجد مبنى يشغل جزئيا أرضيته. فيما يتعلق بالمبنى الفخم، يبدو أن الواجهة والممر الطويل للمبنى الذي يتيح الوصول إلى القطع الموجودة على الجانبين ومعرض الفناء الذي يواجه هذه الغرف قد تمت صيانتها. اختفت الساحة المركزية الرباعية الزوايا ومنطقة الدرج، بينما أعيد استخدام جزء من هيكل القصر المواجه للشمال، الآن شارع الزاوية الناصرية، باختثار أشغال عام 1950 استخدامت الجدران والهياكل السابقة، مما وفر للبناية وظائف أكبر وتوسيع الواجهة الشمالية بصحن جديد، والذي يبلغ حاليًا ضعف حجم الأصل.

حاليًا يتم الحفاظ على الواجهة بنفس الترتيب، على الرغم من أن القوالب الباروكية قد تم حفرها وتقدم استبدالها بسطحً أملسً، إلا أنها تحتفظ بإسقاط المحور المركزي والكورنيش ونفس ترتيب الفتحات.

من المثير للاهتمام تسليط الضوء على أهمية هذا المبنى وتاريخه المرتبطين بأول مؤسسة دبلوماسية لإسبانيا في المغرب، وهو بناء لم يُشر إليه على الإطلاق حتى الآن.

 



الصور

1.      شرح مخطط المنزل المبني في ميناء العرائش على نفقة جلالة الملكة كاثوليكا للقنصلية العامة الإسبانية. AHN ، رسم الخرائط ، رقم 240. ملف الدولة رقم 4349 nº 171-a.

2.      مجموعة مدرسة مولي عبد السلام ميشيش (المدرسة العربية الإسبانية القديمة) بالعرائشفي: فرناندو فالديراما مارتينيز، تاريخ العمل الثقافي لإسبانيا في المغرب (1912-1956). تتوان، Editora Marroquí، 1956، ص. 176-177

3.      الحالة الحالية للمبنىمجموعة مدارس مولي عبد السلام مشيش.

السبت، 24 أبريل 2021

بيانو مدرسة مولاي عبد السلام بن مشيش بالعرائش

عبد السلام السلطاني


هذا ال (بيانو) بمدرسة مولاي عبد السلام بمدينة العرائش..

 لي معه تاريخ وذكريات..

تصوروا أن هذا البيان كان ملهمي في أول لحن تمكنت من ابتكاره في حياتي..

رحم الله السي المجدوبي.. الوحيد الذي كان يعزف عليه..

ويأخذنا إلى عوالم سريالية وهو يداعبه في إجادة ملحوظة.. وكأنه بذلك..

يريحنا لبعض الوقت من الصرامة التي كان يضبطنا بها في دخولنا ورواحنا إلى ومن الفصول..

بشرى لنا نلنا المنى ... والقدر مرفوع

السعد اقبل والهنا.. والشمل مجموع..

يا بلبل الافراح.. فرج الهنا قد لاح..

يا نسيم الروض خبر الرشا.. لا يزدني الورد إلا عطشا ...

يا سلااااااام.. مقاطع من موشحات وأدوار يا ما رددناها والسي المجدوبي يقود حناجرنا الصغيرة على درج سلم البهاء ...

سنة 2012 زرت المدرسة ولامست أجزاءه والحنين يجلل لحظي وجوارحي..

 بنفس القاعة التي لا زال يتخذ منها مستقرا له..

نفس القاعة التي احتضنتنا خلال السنة الدراسية 1971 / 1972 قبل أن ننتقل للسلك الثانوي ...

في بداية شهر مارس سنة 2020.. زرت المؤسسة والبيانو من جديد.. فوجدت أنه لا زال بنفس القاعة.. وفقط، انتقل إلى ركن جانبي آخر منها.. فيما زاد تراجع حالته التي باتت تتطلب تدخلا عاجلا.. 

بقيت الإشارة إلى وجوب التنويه بجهود السيدة المديرة ومن معها من أجل احتواء حالة البيانو وحمايته.. في انتظار فرصة حقيقية لإنقاذه وإعادة صيانته.. وإعداد بطاقة حوله.. مع إفراد متحف رمزي له بنفس القاعة.. إن بقي بها...!!!

الخميس، 22 أبريل 2021

التعليم بالعرائش أيام الحماية: المدرسة الأهلية بالعرائش نموذجا

 


المؤلف: المرحوم ذ. أحمد الهلالي

إعداد: ذ عبد المالك العسري

كانت توجد بمدينة العرائش أيام الحماية الاسبانية لمنطقة الشمال بالمغرب أنواع كثيرة من المدارس، فلم يكن التعليم موحد المناهج في كل مدارس المدينة: هناك مدارس تابعة للدولة الإسبانية وهي اسبانية المناهج، وهي مجموعة مدارس العرائش المختلطة بين الذكور والإناث، وهناك مدرستان اسبانيتان كذلك كانت إحداها للإناث والأخرى للذكور وهي المارستاس (بمعنى المريميون نسبة إلى مريم العذراء). ومدرسة الإناث تسمى "سانتا ماريا دل بيلار" وهما مدرستان متجاورتان في ملكية الكنيسة الكاثوليكية، برامجها مزيج بين البرامج الدراسية الاسبانية وهي الأساس، وبجانبها يتلقى التلاميذ تكوينا دينيا كاثوليكيا وهي تقبل التحاق المغاربة بها، وبها تخرج معظم المغاربة المتقنين للاسبانية وهم كثر، سواء في العرائش أو القصر الكبير أو أصيلا.

وبجانب هذه المدارس كانت توجد مدرسة "الباطروناطو" معناه المدرسة الخيرية وكانت شبه مخصصة لأبناء الجيش الاسباني والفقراء منهم ومنا وترحب بكل من أراد الالتحاق بها.

وهناك تعليم إسرائيلي وكانت له ثلاث مدارس: مدرسة (الرابطة) تابعة لمنظمة L’Aliance بباريس وهي بتمويل يهودي إسرائيلي، وهناك مدرستان أخريتان المدرسة: اليهودية الاسبانية والمدرسة اليهودية المغربية، وكل مدرسة تدرس وفق برنامجها الدراسي للدولة المؤسسة. وبجانب هذه المدارس هناك مدارس مغربية صرفة فيها المخزنية التابعة لسلطة الحماية تحت إشراف الخليفة السلطاني، وأشهرها مدرسة مولاي عبد السلام بباب البحر ومديرها الأستاذ السبتي، ومدرسة المعتمد بن عباد بكليطو ومديرها الأستاذ الشنتوف ومدارس ابتدائية أخرى في أطراف المدينة مثل مدرسة مولاي عبد السلام وهي على شاكلة مجموعة المدارس الاسبانية، إذ كانت تتوفر على جميع الأقسام الدراسية. كما كانت تتوفر على قسم الصناعات المختلفة كالحدادة والنجارة وتدبيغ الجلود وصناعتها وما إلى ذلك من أنواع الصناعات، وقد أقيمت على شاكلة مدرسة الفنون والصنائع بتطوان. وأهم فرع فيها كان هو قسم الطباعة، إذ تخرج منه تقنيو المطابع، ولهؤلاء يرجع الفضل في تأسيس المطابع وتسييرها وهي العون الأول والمد الأول للحركة الوطنية بالمغرب وهم اللبنة الأولى لمطبعة "برجيما" بالدار البيضاء مطبعة المقاومة ومنبر الجرائد الوطنية التحررية بعد الاستقلال.

ومن تلامذتها المقاوم العرائشي وأخوه. وغيرهما. هذه المدارس كلها تدرس أساسا باللغة الاسبانية، وبجانبها اللغة العربية بشكل نقول عنه أنه محتشم.

ومع بوادر الاستعداد للدخول في الحرب الأهلية الاسبانية، وفي إطار محاولة استقطاب فرانكو وجماعته للوطنيين المغاربة أخذت سلطة الحماية تولي نوعا من الاهتمام بالمنطقة عموما، بالتعليم خصوصا، وهو مفتاح كل شيء. وفي هذا الإطار أعطت وعودا بالانفتاح على الحريات المختلفة والتفتح على العالم، فوافقوا على إرسال بعثة مولاي الحسن إلى القاهرة وكانت تضم خيرة الشباب المتعلم بالمنطقة كلها. وكان ذلك سنة 1938، وقبله أعطت الدولة الاسبانية الضوء الأخضر للوطنين في فتح مدارس أهلية خاصة بها تحت إشرافها وتحت عهدتها، وهكذا وفي سنة 1936 تأسست المدرسة الأهلية الحسنية بالعرائش وقبلها بقليل بتطوان وبعدها بالقصر الكبير هذه المدارس كانت من تأسيس الحركة الوطنية بالشمال تحت قيادة حزب الإصلاح الوطني.

وقد وضعت لهذه المدارس برامج تتلاءم وعقلية المغاربة من خلال المحافظة على الدين والفقه، بحيث تمسكوا بالحفاظ على الكُتاب أو المسيد القرآني وأيضا في الحفاظ على الطريقة العتيقة في التدريس القائمة في اللوح وغسله أو محو اللوح وكتابته بإملاء من الفقيه تماما كما كان يجرى به العمل في الكتاتيب القرآنية في جميع أنحاء المغرب.

فالتمسك بحفظ القرآن وقراءته جماعيا هي هوية وطنية ينبغي ألا يفرط فيها، وستبقى أبد الدهر في هذا البلد الأمين. ومثل هذه المدارس كانت إلى بجانب الكتاب داخل المدرسة أقسام دراسية على الشكل المعهود به في جميع المدارس، والأساتذة فيها غالبا ما كانوا متطوعين.

أما التلاميذ فيوجدون مقسمين إلى كتابين وبهما فقيهان. يحفظون القرآن للتلاميذ. وكلما حضر أستاذ يأخذ معه تلاميذ ذلك القسم ويعطي درسه كما يعطي في باقي المدارس، وينصرف ويأتي آخر، وربما يحضرون جميعا في آن واحد، وقلما يحصل ذلك.

على هذه الشاكلة كان التدريس بالمدرسة الأهلية الحسنية بالعرائش في بداية الخمسينات حيث التحقت بها وكانت أول مدرسة لي في حياتي بعد الكتاب القرآني بقريتي تيتكي ولدى فقيهي سيدي إدريس التّنْسنتي المانُوزِي (المنتصف وهو الاسم الجديد الذي اختاره أبناؤه للحالة المدنية).

وبجانب هذه المدارس المغربية الاسبانية والإسرائيلية هناك مدرسة أخرى هي المدرسة المغربية الفرنسية يُدرس فيها المنهاج المغربي الذي يدرس بباقي المدارس المغربية في منطقة الحماية الفرنسية، وذلك نتيجة اتفاقية بين فرنسا واسبانيا – وتلاميذها يتوجهون في المرحلة الإعدادية إلى كل من سيدي قاسم، وفي المرحلة الثانوية ثانوية ابن يوسف بالرباط ومولاي إسماعيل بمكناس، وثانوية مولاي عبد الله والخوارزمي بالدار البيضاء أو ما كان يسمى بالثانوية الصناعية. هذا مجمل المدارس الابتدائية بالعرائش.

هيئة الإدارة والتدريس بالمدرسة الأهلية بالعرائش:

يُسيِّرُ المدرسة ويديرها الأستاذ أحمد التدلاوي* هو ابن المدينة أبا عن جد، وأسرته معروفة بالمدينة منذ زمن بعيد، وهي أسرة علم وثقافة وفن، فوالده رجل متعلم منفتح، ورجل دين ومن أهل الذكر والمديح في المدينة، وعازف على الكمان وكان يترأس الجوق الأندلسي بمعية السيد بنموسى وغيره، وهو حافظ لطبوع فن الآلة، ومتذوق لها، قد ورّث هذا الفن لأولاده جميعا بدون استثناء، فالسيد أحمد التدلاوي خريج معهد مولاي المهدي ومدرسة المعلمين بتطوان، وهو مثقف ومزدوج اللغة، يتقن اللغتين معا العربية والاسبانية، وله ذوق رائع وقد تلقى دروسه الموسيقية بمعهد الفنون بتطوان، بجانب دراسته بمعهد مولاي المهدي ومدرسة المعلمين بتطوان، فهو عازف ماهر للبيانو والكرديون كما يعزف على باقي الآلات بمستوى أقل من البيانو والكردويون، وإليه أسندت إدارة المدرسة الأهلية بالعرائش.

في بداية الخمسينات، وقبله كان مكلفا بها الأستاذ الدمغة. وعموما فطاقم الأساتذة المنتمين لحزب الإصلاح الوطني هم الذين يتولون تسييرها باختيار من طاقم التدريس والحزب.

وفي الفترة التي قضيتها بهذه المدرسة، كان السيد أحمد التدلاوي يجمع بعض التلاميذ ويلقنهم قطعة شعرية ويحفظها لهم بواسطة العزف إما على البيانو أو على الكرديون، وكان يعطي أسبوعيا درسا في الموسيقى بالمدرسة، وفي نفس الوقت يدرب التلاميذ على الأناشيد الوطنية مصحوبا بالموسيقى الأندلسية.

وعلى وجه العموم فأسرة التدلاوي كل أفرادها عازفون ويتقنون أداء موشحات أندلسية للطرب الأندلسي، فأخته فضيلة وأخوه عبد الحفيظ وكل أفراد الأسرة مولعون بالأندلسي وبالمديح. ولفضيلة صوت رائع تغني لأم كلثوم واسمهان. وهكذا فأسرة التدلاوي أسرة فنية بامتياز، وبالمناسبة فأخوه عبد الحفيظ* هو صاحب كتاب ذاكرة العرائش وقد تعرض فيه عموما للحفلات الفنية والمسرحية التي عرضت بالمدينة في الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي.

وللسيد أحمد التلاوي هواية وشغف كبير بفن المسرح إذ أسس فرقة مسرحية من بعض التلاميذ الموهوبين وبعض أصدقائه الذين يعشقون فن المسرح كالسيد الراضي وحسن التشطو وغيرهما، وكانوا يعرضون مسرحياتهم في كل من تطوان والقصر الكبير، وبين فصل وآخر بين فصول المسرحية يتم عزف قطع موسيقية يطرب لها المتفرجون ويدخل عليهم البهجة، وهكذا تكتمل الفرجة المسرحية والموسيقية.

حدث ذات يوم أن جلست معه جلسة رائعة بمعية سيدي الراضي والتشطو، وحدثنا بكيفية جميلة ورائعة عن فن المسرح في دول أمريكا اللاتينية، واللغة المسرحية الراقية التي يكتب بها اللاتينيون في كل من فنزويلا والتشيلي والمكسيك والأرجنتين، وحتى في دول أمريكا الوسطى كَجمهورية نيكاراكوا بلد الشاعر والدبلوماسي العظيم "روبين داريو" الذي شغل منصب سفير بلده في باريس لمدة عشر سنوات، وهو الشاعر الذي يحفظ له جميع الناطقين بالإسبانية جل قصائده الرائعة. وله مسرحيات مقتضبة وذات دلالة إنسانية وعاطفية، وكذا شعراء التشيلي والأرجنتين، وبالمناسبة حكى لنا السيد أحمد التدلاوي بأن رقصة الطانغو الأرجنتينية هي التي حببت إلينا العزف على الكورديون لأنها الأساس والإطار العام لرقصة الطانغو.

لقد كان السي أحمد التدلاوي المربي والفنان والوطني الغيور على وطنه بنى وأسس وخلف وراءه ذكراً طيبا.

وهكذا استمرت المدرسة الأهلية في التكوين والعطاء وكانت نموذجية في منحاها الدراسي، ويفتخر المتخرجون منها باعتزاز كبير وإلى الآن، وفي عهد الاستقلال أدمجت في التعليم العمومي وأسندت لطاقمها وظائف بالتدريس في مدارس عمومية، أما بنايتها فأصبحت مهجورة لسنوات إلى أن منحت لمنظمة رعاية المكفوفين، فرحم الله ذلك الزمن الجميل، وبالمناسبة فبناية المدرسة هي ضمن أملاك إدارة الأوقاف وهي لصيقة بالجامع الكبير، وكنا ونحن أطفالا نحضر دائما صلاة الجمعة ونقرأ الحزب مع الجماعة، وكان السيد أحمد التدلاوي هو رئيس جماعة قراءة الحزب يوم الجمعة قبل الصلاة. رحمه الله وأسدل عليه شآبيب رحمته، فحياته مليئة بالأعمال الوطنية والخيرية والتربوية.

*الاسم الصحيح هو عبد السلام التدلاوي بعد ان صحح لي الاسم الدكتور عبد العالي أعراس

·       نشر في صفحة بوابة القصر الكبير على الفيسبوك بتاريخ 22 أبريل 2021، وهذا رابطه:

https://web.facebook.com/ksarforum/photos/a.724644784233421/4168652346499297

 

*[أخ السيد أحمد التدلاوي الذي ذكر في هذا النص باسم عبد الحفيظ، يقصد به صاحب كتاب أضواء على ذاكرة العرائش ، المرحوم الحاج المفضل التدلاوي (أرشيف العرائش)]


 

بّا المكناسي.. شيخ الطريقة العيساوية بالعرائش


بقلم: عبد السلام السلطاني


العربي بن التهامي بن بوعزة الرگراگي الشياظمي الفضي..

المكناسي المولد حوالي سنة 1880..

المتوفى بالعرائش يوم 19 أبريل 1978..

جدي لأمي.. من رباني وعلمني وحماني..

أحد أشهر الوجوه بمدينة العرائش بحكم تعامله..

مع مختلف شرائح سكانها..

بلغ هذا الرجل شأوا ورغدا قبل أن تنقلب الأيام..

تقلب في مختلف مجالات التجارة كأحد أكبر التجار..

بمكناس وسيدي اليماني قبل أن يستقر بالعرائش..

امتلك أول حافلة خاصة كمغربي بالمدينة..

تقل الركاب والبضائع بين الأسواق..

كما امتلك مطعما ومقهى بسوق اثنين سيد اليماني..

امتلك أو شغل مجموعة من الدكاكين التجارية..

في أواخر سنوات أيامه.. اشتهر بتجارة متنوعة..

أهمها توفير الجبن البلدي والسمن والعسل شتاء..

ثم الفواكه المتنوعة صيفا.. فالبصل والثوم..

عضو رابطة شرفاء المدينة.. وشيخ الطريقة العيساوية..

التي كان منتسبا لها منذ شبابه بمكناس (الركب الفيلالي)..

كان يحفظ الكثير من المتن.. وشغوفا بالملحون..

عنه نقلت العديد من الأمثال الشعبية والقول المأثور..

الأذكار والابتهالات والقصائد..

أدين له بأبرز ما اكتسبته من معلومات ومهارات..

وتراث شعبي متنوع.. ساعدني على الإبداع..

والإدلاء بدلوي في الكثير من المجالات..

كان قوي الشخصية رابط الشكيمة حاضر البديهة..

حنونا بشوشا اجتماعيا ساخر النكتة طيب المعشر..

رحمك الله * با حبيبي * وخلد في الصالحات ذكرك ...!!

[الصورة تم التقاطها في أواخر أيامه]

الأربعاء، 21 أبريل 2021

ندوة فكرية عن بعد حول موضوع: "زيارة جلالة الملك محمد الخامس لمدينتي العرائش والقصر الكبير: السياق والدلالات والعبر"

 


تخليدا للذكرى 65 لتحرير المنطقة الشمالية للمملكة المغربية وزيارة بطل التحرير جلالة الملك محمد الخامس لمدينتي العرائش والقصر الكبير بتاريخ 10 أبريل 1956، نظم المكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بإقليم العرائش، وفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالقصر الكبير، بتنسيق مع جمعية البحث التاريخي والاجتماعي بالقصر الكبير وجمعية أرشيف العرائش لتوثيق التراث التفافي والبحث التاريخي وجمعية وادي المخازن لأبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالقصر الكبير ندوة عن بعد يوم السبت 10 أبريل 2021، سيرها د. محمد الصمدي وشارك فيها كل من:

• ذ. محمد أخريف، رئيس جمعية البحث التاريخي والاجتماعي بالقصر الكبير.

• ذ. محمد عزلي، رئيس جمعية أرشيف العرائش لتوثيق التراث الثقافي والبحث التاريخي.

• ذ. محمد المودن، باحث وصحفي من القصر الكبير.

• ذ. عبد الحميد بريري، الكاتب العام لجمعية أرشيف العرائش لتوثيق التراث الثقافي والبحث التاريخي.

شريط قصير بمناسبة ذكرى استقلال شمال المملكة المغربية من الاحتلال الإسباني في 7 أبريل 1956، وزيارة بطل التحرير جلالة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه لمدينتي العرائش والقصر الكبير يوم الثلاثاء 10 أبريل 1956.


التسجيل الكامل لندوة "زيارة جلالة الملك محمد الخامس لمدينتي العرائش والقصر الكبير: السياق والدلالات والعبر"




الأحد، 18 أبريل 2021

تعاون مثمر بين أرشيف العرائش والمندوبية السامية لقدماء المقاومين

 


يتشرف المكتب الإداري لجمعية أرشيف العرائش لتوثيق التراث الثقافي والبحث التاريخي بتقديم جزيل الشكر لكل من:

·       إدارة المكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بإقليم العرائش وعلى رأسهم الدكتور أنس الفيلالي على العمل الكبير والجهد الاستثنائي المبذول في سبيل تثمين الذاكرة التاريخية، وترسيخ القيم الوطنية، ونشر العلم والمعرفة من جهة، ومن جهة ثانية على فتحهم لنا المجال للمشاركة في لقاءاتها العلمية وندواتها الفكرية المتوالية.

·       إدارة جمعية البحث التاريخي والاجتماعي بالقصر الكبير وعلى رأسها الأستاذ محمد اخريف، الذين راكموا تجربة جمعوية متميزة ويقومون بعمل كبير خاصة على مستوى التوثيق والإنتاج المعرفي، وقد توصلنا منهم مشكورين بمجموعة من بعض إصداراتهم القيمة: "شذور ونفحات. محمد الخباز"، "القصر الكبير: وثائق لم تنشر 2. محمد اخريف"، مع محمد الخمار الكنوني في آثاره الأخرى... محمد العربي العسري"، "الوعي الوطني وحركة التعليم الحر بالقصر الكبير. مصطفى الشريف الطريبق"، معركة القصر الكبير. كيروش فيلوزو، ترجمة: د. عثمان المنصوري".

·       الأستاذ الدكتور عثمان المنصوري على اجتهاده الكبير في إخراج الكثير من الوثائق التي تخص العلاقات التاريخية المغربية البرتغالية، والتي ستأسس لا محالة لأبحاث ودراسات تجديدية في تاريخ المغرب، كما نشكر له العناية والاهتمام الذي كان ولايزال يخصنا به، سواء عبر تلبيته الدعوة لتشريفنا بمشاركته الوازنة في لقاءاتنا العلمية، أو من خلال مدنا أولا بأول بإصداراته النوعية، والتي كان آخرها ترجمة "التوسع البرتغالي في المغرب. دافيد لوبش"، "معركة القصر الكبير. كيروش فيلوز"، ثم إصداره الأخير لسنة 2021 الذي أخرج من خلاله مجموعة من الوثائق من أرشيف القنصلية البرتغالية العامة بطنجة "الرسائل العربية للقنصل العام جوزي د. كلاصو 1877-1893".