الأربعاء، 17 مايو 2023

الحركة الوطنية بمدينة العرائش 1930-1956



حفل تقديم كتاب

الحركة الوطنية بمدينة العرائش 1930-1956 رصد أولي

للباحث عبد الصمد المنصوري

 

             في إطار احتفالية افتتاح المركز الثقافي ليكسوس بمدينة العرائش، التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة، بشراكة مع جماعة العرائش، في الفترة المتراوحة بين 16-25 ماي 2023، وفي سياق مساهمة كل من [جمعية أرشيف العرائش]، و[جمعية رؤية للتنمية بالعرائش] في إغناء برنامج الاحتفالية عبر أنشطة تتماهى وتوجهاتهما الداعمة للمقاربة المعرفية ومشاريع الاستثمار في الثقافة، واحتفاءً باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية (21 ماي)، وبتنسيق مع مركز خطوة للدراسات والأبحاث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، نظم حفل تقديم كتاب : "الحركة الوطنية بمدينة العرائش 1930-1956 رصد أولي" للباحث عبد الصمد المنصوري، وذلك مساء يوم الأحد 21 ماي 2023، بفضاء المركز الثقافي ليكسوس المتواجد بساحة باب البحر بالعرائش وقد تضمن برنامج الندوة المداخلات التالية:

1.      ذ. هشام عابد: باحث في تاريخ المقاومة والحركة الوطنية، حول موضوع: العرائش، تاريخ لم يكتب.

2.      د. لحسن امعمر: باحث في التاريخ المغربي المعاصر، حول موضوع: الحركة الوطنية بالمغرب، المفهوم والإشكاليات.

3.      ذ. عبد السلام التدلاوي: باحث في التراث الثقافي وتاريخ العرائش، حول موضوع: دور الأسر العرائشية في الحركة الوطنية وحفظ ذاكرتها.

4.      ذ. عبد الصمد المنصوري: صاحب العمل، باحث في التاريخ المغربي المعاصر، حول موضوع: قضايا من تاريخ الحركة الوطنية بالعرائش.

·       سير الندوة: ذ. محمد عزلي، باحث في التراث الثقافي وتاريخ العرائش.


نبذة عن الكتاب بقلم محمد عزلي:

صدر عن منشورات مركز خطوة للدراسات والأبحاث في العلوم الإنسانية والاجتماعية كتاب تحت عنوان: " الحركة الوطنية بمدينة العرائش 1930-1956 رصد أولي" للباحث عبد الصمد المنصوري.

يقع الكتاب في 173 صفحة، قدم له الأستاذ عبد السلام التدلاوي، ويدخل في إطار التأريخ للحركة الوطنية بالعرائش منذ تأسيسها سنة 1930 إلى غاية استقلال المغرب سنة 1956، وهي فترة هامة من تاريخ مدينة العرائش لم تحظى للأسف باهتمام الكتاب والباحثين.

جزء العمل إلى ثلاثة فصول، تناول الكتاب في فصله الأول نشأة وتطور الحركة الوطنية بمدينة العرائش، بداية من فترة ما قبل التأسيس إبان الحركات الجهادية المغربية والمقاومة المسلحة، ثم تأسيس الهيئة الوطنية الأولى في شتنبر 1930، وبعدها هيئة وفد مطالب الأمة في يونيو 1931، ثم الهيئة الوطنية بشمال المغرب في أبريل 1932، ثم هيئة العمل الوطني في شمال المغرب في نوفمبر 1933، وصولا إلى الكتلة الوطنية بشمال المغرب سنة 1936.

أما الفصل الثاني فقد خصصه الباحث لحزب الإصلاح الوطني وفرعه بالعرائش، كأول حزب سياسي وطني بالمنطقة الخليفية بداية من مخاض التأسيس سنة 1936 إلى سنة 1956 تاريخ استقلال المغرب، وقد تركز البحث في هذا الفصل على الهيكلة التي عرفها فرع الحزب بالعرائش والمتمثلة في 3 أشكال: 1- الشعب: والتي ضمت شعبة داخل البلد، وشعبة المدينة الجديدة، 2- اللجان المصغرة: التي أوكل إليها مهام (الدعاية والنشر، جمع التبرعات، الفتيان والدعاية لتهيئة فرقتها، تتبع الشعب، الشكاوى، التضامن مع الأعضاء، وعيادة المرضى)، ثم 3- منظمة الفتيان وفرقة المنصور الذهبي العرائشية.

وفي الفصل الثالث من الكتاب سيتطرق الباحث لدور الصحافة الوطنية في التوعية السياسية وتغطيتها لنشاط الحركة الوطنية بالعرائش، إذ يطلعنا النص على مجموعة من الأحداث والوقائع والأنشطة التي تقربنا من فهم السياقات السياسية بالعرائش في تلك الفترة، ومنها على سبيل المثال: الاحتجاجات ضد السياسة البربرية، حضور عبد الخالق الطريس رئيس حزب الإصلاح الوطني بالعرائش، التحاق الحاج عبد السلام التدلاوي رئيس الفرع المحلي للحزب باللجنة التنفيذية، المسرح بالعرائش كواجهة للمقاومة الثقافية، أنشطة فرقة المنصور الذهبي العرائشية وكذا جوقتها الموسيقية، ثم الأشكال النضالية للحركة الوطنية بالعرائش من خلال المراسلات والإضرابات والتظاهرات وإحياء ذكرى شهداء الوطنية والاحتفال بعيد الجهاد الوطني وما نتج عنه من مضايقات واعتقالات كانت تقابل دائما بمتابعة واهتمام  وتنسيق ودعم من عبد الخالق الطريس زعيم حزب الإصلاح الوطني ولجنته التنفيذية بتطوان.


تكريم ذ/ عبد الصمد المنصوري

يسعدنا في جمعية أرشيف العرائش لتوثيق التراث الثقافي والبحث التاريخي تقديم التهنئة للباحث الشاب عبد الصمد المنصوري بصدور كتابه "الحركة الوطنية بالعرائش 1930-1956 رصد أولي" والذي تشرفنا بتقديمه لجمهور الثقافة والمعرفة يوم 21 ماي 2023 ضمن فعاليات احتفالية افتتاح المركز الثقافي ليكسوس باب البحر بالعرائش.

شكرا لكم أستاذ عبد الصمد أولا على عناء البحث والتوثيق والكتابة، ثم على اختيار العرائش كموضوع للبحث، ثم على جودة العمل والالتزام بالمنهجية العلمية في الكتابة، وشكرا على تواضعك وأدبك ورفعة خلقك.

تبرز أهمية هذا الكتاب وشجاعة مؤلفه كونه يتعامل مع تاريخ الزمن الراهن، وهو مجال ترتاده تخصصات مختلفة كالأنثروبولوجيا والعلوم السياسية وعلم الاجتماع، تاريخ الزمن الراهن يطرح إشكاليات ومعضلات موضوعية تفرضها الحساسيات المجتمعية، يطرح أيضا إشكاليات على مستوى المفهوم، والمصدر، ومنهجية الكتابة.. هذه الذاكرة التاريخية التي عليها أن تخضع لسلطة المعايير العلمية ووجوب ترك مسافة آمنة مع السلطتين الدينية والسياسية..

لكن هذا كله لم يمنع الكاتب من ركوب المغامرة رغم خطورة المساس بالذاكرة الجماعية التي أنتجت مجموعة من الأصنام الرمزية، ورغم صعوبة التأكد من حقيقة وقوع الأحداث وتفاصيل مجرياتها؟

- كما أن الكتاب يطرح قضايا مازالت تداعياتها مؤثرة في الواقع السياسي المغربي، كسؤال بناء الدولة الوطنية، والصراع السياسي بين فصائل الحركة الوطنية، ثم تقييم مرحلة النضال من أجل الاستقلال، وكذلك تدبير الدولة والمجتمع لمرحلة ما بعد الاستقلال.

عبد الصمد المنصوري هو أستاذ للتعليم الثانوي (مادة الاجتماعيات)، حاصل على الإجازة في التاريخ من كلية آداب تطوان، وماستر في التاريخ (وحدة التكوين والبحث، شمال المغرب المتوسطي الحديث والمعاصر، كلية الآداب تطوان)، شارك في عدة ندوات وطنية حول التاريخ والتراث.

تكريم ذ. عبد السلام التدلاوي

تتشرف جمعية أرشيف العرائش لتوثيق التراث الثقافي والبحث التاريخي بتقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير للأستاذ عبد السلام التدلاوي على مشاركته المتميزة والمفيدة خلال حفل تقديم كتاب "الحركة الوطنية بمدينة العرائش 1930-1956 رصد أول للباحث عبد الصمد المنصوري. بمداخلة أضاء من خلالها على دور الأسر العرائشية في النشاط السياسي للحركة الوطنية، ودور أبنائهم في حفظ ذاكرة المرحلة.

عبد السلام التدلاوي، سليل أسرة الوطنية بالعرائش وشمال المغرب، ابن الحاج المفضل التدلاوي رحمه الله (عميد المادحين بالعرائش، وأحد أعلام الذاكرة والتراث والثقافة المحلية المعاصرة والطرب الأندلسي، صاحب كتاب أضواء على ذاكرة العرائش، وكتاب النغم المغربي الأصيل)، وهو حفيد علم من أعلام الحركة الوطنية بمدينة العرائش وحزب الإصلاح الوطني، الحاج عبد السلام التدلاوي (أحد أبطال الكتاب المحتفى به، وأحد مؤسسي المدرسة الأهلية الإسلامية بالعرائش سنة 1937).

هذا الحفيد الذي ورث الاسم كاملا وورث معه العلم والهمة، هو أستاذ للتعليم الابتدائي، إعلامي مهتم بالشأن المحلي، باحث مهتم بالتاريخ وقضايا التنمية المحلية، نشرت له العديد من المقالات في مجموعة من المنابر الإعلامية المحلية والوطنية، ناشط جمعوي ساهم في الاشتغال على تنزيل مجموعة من الأعمال الخيرية والمشاريع التنموية ذات الصبغة التشاركية سواء هنا بالعرائش أو في العاصمة البريطانية لندن.


تكريم ذ. هشام عابد

تتشرف جمعية أرشيف العرائش لتوثيق التراث الثقافي والبحث التاريخي بتقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير للأستاذ هشام عابد على مشاركته المتميزة والمفيدة خلال حفل تقديم كتاب "الحركة الوطنية بمدينة العرائش 1930-1956 رصد أول للباحث عبد الصمد المنصوري. بمداخلة تناولت البحث التاريخي العرائشي في عموميته ووضعه الراهن، إذ ساءل من خلالها وضعية البحث التاريخي حول حاضرة العرائش، وأهمية البحث في تاريخ العرائش، وإنتاج المعرفة التاريخية مستعرضا العناصر التي تجعل من موضوع تاريخ العرائش حقلا واعدا بل وضروريا في الوقت الراهن، كما توقف الباحث عند الكتاب المحتفى به مشيدا بالعمل التوثيقي المهم الذي قام به صاحب العمل وما يقتضيه من صبر وعلم.

الأستاذ هشام عابد

-          إطار بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير؛

-          حاصل على الإجازة في التاريخ المعاصر من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان؛

-          حاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في التاريخ من جامعة محمد الخامس، أكدال-الرباط؛

-          طالب باحث في سلك الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان؛

-          له عدة مقالات علمية منشورة في مجلات علمية محكمة؛

-          باحث في الرحلة؛ وله فيها مقالات منشورة وأخرى قيد النشر؛

-          من محاور الاهتمام الأكاديمي للباحث: تاريخ شمال المغرب، وتاريخ المقاومة والحركة الوطنية بالمغرب.


شكرا ذ. لحسن امعمر

تتشرف جمعية أرشيف العرائش لتوثيق التراث الثقافي والبحث التاريخي بتقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير للأستاذ هشام عابد على مشاركته المتميزة والمفيدة خلال حفل تقديم كتاب "الحركة الوطنية بمدينة العرائش 1930-1956 رصد أول للباحث عبد الصمد المنصوري. بمداخلة تطرق من خلالها لمفهوم الحركة الوطنية وبعض الإشكاليات الإبستمولوجية المرتبطة بالموضوع في علاقتها بالكتاب المحتفى به.

الأستاذ لحسن امعمر 

 مستشار في التوجيه التربوي.

- حاصل على الإجازة في التاريخ. في موضوع المآثر التاريخية في خدمة التنمية السياحية بالعرائش.

- حاصل على ماستر في تاريخ الأدب.

- باحث في سلك الدكتوراه.

- شارك في عدة ندوات ولقاءات علمية.


مسير اللقاء: ذ. محمد عزلي

- باحث بمركز المغرب الأقصى للدراسات والأبحاث بالرباط، مختص في التراث الثقافي.

- عضو هيئة التحرير بمجلة أفكار المغربية.

- رئيس جمعية أرشيف العرائش لتوثيق التراث الثقافي والبحث التاريخي.

- نشرت له مقالات ودراسات في مؤلفات جماعية، وضمن أعمال الندوات، وفي مجموعة من المجلات والصحف والمنابر الإعلامية الورقية والإلكترونية.




































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق