الجمعة، 19 مايو 2023

ندوة علمية حول تحقيق التراث المغربي المخطوط في الفترة المعاصرة

 

ندوة علمية حول موضوع: "تحقيق التراث المغربي المخطوط في الفترة المعاصرة"

وتوقيع كتاب: رحلة نقل جثمان السلطان مولاي عبد العزيز العلوي من طنجة إلى فاس (1362-1943) للوزير الشاعر محمد بن عبد القادر ابن موسى (ت: 1385هـ - 1965م)

تقديم وتحقيق: د/ يونس السباح

 


             في إطار احتفالية افتتاح المركز الثقافي ليكسوس بمدينة العرائش، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة، بشراكة مع جماعة العرائش، في الفترة المتراوحة بين 16-25 ماي 2023، وفي سياق مساهمة جمعية أرشيف العرائش في إغناء برنامج الاحتفالية عبر أنشطة تتماهى وتوجه الجمعية الرامي إلى توثيق التراث الثقافي والبحث التاريخي، واحتفاءً باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية (21 ماي)، تم تنظيم ندوة حول موضوع: "تحقيق التراث المغربي المخطوط في الفترة المعاصرة" وتوقيع كتاب: رحلة نقل جثمان السلطان مولاي عبد العزيز العلوي من طنجة إلى فاس (1362-1943) للوزير الشاعر محمد بن عبد القادر ابن موسى (ت: 1385هـ - 1965م)، تحقيق: د. يونس السباح، وذلك مساء يوم الإثنين 22 ماي 2023، بفضاء المركز الثقافي ليكسوس باب البحر بالعرائش، وقد تضمن برنامج الندوة المداخلات التالية:

1.      ذ. أنور الحمدوني: باحث في مجالات الفكر الإسلامي والقانون والتاريخ، حول موضوع "الأهمية العلمية والتاريخية لتحقيق المخطوطات والوثائق المغربية الحديثة".

2.      ذ. عزيز قنجاع: ناقد، وباحث في تاريخ المغرب، حول موضوع "رحلة نقل جثمان السلطان مولاي عبد العزيز.. بين التأريخ والمشاهدة".

3.       د. يونس السباح: صاحب العمل، باحث في الفكر والتراث المغربي حول موضوع "تحقيق التراث رسالةٌ وخُلُق".

·       سير فعاليات الندوة: الدكتور لحسن امعمر، باحث في التاريخ المغربي المعاصر.

يذكر أن فضيلة الأستاذ الدكتور يونس السباح قام بإهداء جمعية أرشيف العرائش مجموعة من الوثائق الخاصة بالوزير الشاعر محمد بن عبد القادر ابن موسى تخص الحركة التجارية بمرسى العرائش سنوات 1916-1917، بالإضافة إلى صورتين رسميتين تاريخيتين للوزير محمد بن موسى ولنجله الأديب عبد القادر بن موسى تم تسليمهما لإدارة المكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالعرائش وذلك كمساهمة من الدكتور يونس السباح وجمعية أرشيف العرائش في تأثيث فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالعرائش الذي من المنتظر افتتاحه في 04 غشت 2023 بمناسبة ذكرى معركة وادي المخازن المجيدة.


شكرا لفضيلة الأستاذ الدكتور يونس السباح

يسعدنا في جمعية أرشيف العرائش لتوثيق التراث الثقافي والبحث التاريخي تقديم التهنئة لفضيلة البحاثة الدكتور يونس السباح بصدور كتاب "رحلة نقل جثمان السلطان مولاي عبد العزيز العلوي من طنجة إلى فاس (1362-1943) للوزير الشاعر محمد بن عبد القادر ابن موسى (ت: 1385هـ - 1965م)" تحقيق: د. يونس السباح، والذي تشرفنا بتقديمه لجمهور الثقافة والمعرفة يوم 22 ماي 2023 ضمن فعاليات احتفالية افتتاح المركز الثقافي ليكسوس باب البحر بالعرائش.

شكرا لفضيلتكم

-          أولا على عناء البحث والتوثيق والكتابة، وعلى جودة العمل والالتزام بالمنهجية العلمية.

-          ثانيا على تلبيتك دعوة جمعية أرشيف العرائش لتقديم إصدارك القيم بمدينة العرائش.

-          ثالثا على مشاركتك المتميزة والقيمة خلال أشغال ندوة تحقيق التراث المغربي المخطوط في الفترة المعاصرة بمداخلة تحت عنوان: "تحقيق التراث رسالةٌ وخُلُق".

-          رابعا على هداياك القيمة لجمعية أرشيف العرائش المتكونة من مجموعة من الوثائق الخاصة بالوزير الشاعر محمد بن عبد القادر ابن موسى تخص الحركة التجارية بمرسى العرائش سنوات 1916-1917، بالإضافة إلى صورتين تاريخيتين للوزير محمد بن موسى ولنجله الأديب عبد القادر بن موسى تم تسليمهما لإدارة المكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالعرائش وذلك كمساهمة من الدكتور يونس السباح وجمعية أرشيف العرائش في تأثيث فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالعرائش الذي من المنتظر افتتاحه في 04 من غشت 2023 بمناسبة ذكرى معركة وادي المخازن المجيدة.

-          خامسا على تواضعكم وأدبكم ورفعة خلقكم وحسن تواصلكم وتعاونكم الكبير واللامشروط.

دمتم في خدمة العلم والمعرفة 


شكرا لفضيلة الأستاذ أنور الحمدوني

تتشرف جمعية أرشيف العرائش لتوثيق التراث الثقافي والبحث التاريخي بتقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير لفضيلة الأستاذ أنور الحمدوني على مشاركته المتميزة والمفيدة حول الأهمية العلمية والتاريخية لتحقيق المخطوطات والوثائق المغربية الحديثة خلال ندوة: "تحقيق التراث المغربي المخطوط في الفترة المعاصرة" وتوقيع كتاب: رحلة نقل جثمان السلطان مولاي عبد العزيز العلوي من طنجة إلى فاس (1362-1943) للوزير الشاعر محمد بن عبد القادر ابن موسى (ت: 1385هـ - 1965م)، تحقيق: د. يونس السباح، وذلك مساء يوم الإثنين 22 ماي 2023، بفضاء المركز الثقافي ليكسوس باب البحر بالعرائش

ذ. أنور الحمدوني باحث في مجالات الفكر الإسلامي والقانون والتاريخ.

-          تكوينه الأكاديمي مزدوج (دراسات إسلامية: جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، والقانون الخاص: جامعة عبد المالك السعدي).

-          عدل بقسم التوثيق لدى المحكمة الابتدائية بالعرائش، وعضو لجنة الإعلام والتواصل بالمجلس الجهوي للعدول بدائرة محكمة الاستئناف بطنجة.

-          خطيب الجمعة بمسجد الإمام مالك بالعرائش.

ناشط ضمن هيئات المجتمع المدني، نشر له مجموعة من الأعمال والبحوث ورقيا وإلكترونيا.


شكرا لفضيلة الأستاذ عزيز قنجاع

تتشرف جمعية أرشيف العرائش لتوثيق التراث الثقافي والبحث التاريخي بتقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير لفضيلة الأستاذ عزيز قنجاع على مشاركته المتميزة والمفيدة في الندوة.

ü     عنوان المداخلة: رحلة نقل جثمان السلطان مولاي عبد العزيز.. بين التأريخ والشاهدة.

ذ. عزيز قنجاع، كاتب وناقد وباحث في التاريخ.

-          حاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة "التاريخ الوسيط".

-          كتب مجموعة من الأعمال المسرحية: (حطاب الليل، الصحيفة، هوامش ذاكرة، طيطانيك، الرواية المغربية، أحلام شاردة، مدينة السماء، قصة معشوقة، العيادة الأخيرة، سوارت لرياح)، كما كتب قصة فيلم (زمن الرفاق) للمخرج الشريف طريبق.

-          له مداخلات منشورة ضمن أعمال الندوات، ومقالات منشورة في العديد من المنابر الورقية والإلكترونية وطنيا ودوليا، بالإضافة إلى نشاطه الكبير في تنظيم الندوات واللقاءات الفكرية والعلمية.




https://www.achamal.ma/jpdf/


سير أشغال الندوة الدكتور لحسن امعمر

-          مستشار في التوجيه التربوي.

-          حاصل على الإجازة في التاريخ. في موضوع المآثر التاريخية في خدمة التنمية السياحية بالعرائش.

-          حاصل على ماستر في تاريخ الأدب.

-          باحث في سلك الدكتوراه.

-          شارك في عدة ندوات ولقاءات علمية.







































 











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق