الأحد، 18 أبريل 2021

تعاون مثمر بين أرشيف العرائش والمندوبية السامية لقدماء المقاومين

 


يتشرف المكتب الإداري لجمعية أرشيف العرائش لتوثيق التراث الثقافي والبحث التاريخي بتقديم جزيل الشكر لكل من:

·       إدارة المكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بإقليم العرائش وعلى رأسهم الدكتور أنس الفيلالي على العمل الكبير والجهد الاستثنائي المبذول في سبيل تثمين الذاكرة التاريخية، وترسيخ القيم الوطنية، ونشر العلم والمعرفة من جهة، ومن جهة ثانية على فتحهم لنا المجال للمشاركة في لقاءاتها العلمية وندواتها الفكرية المتوالية.

·       إدارة جمعية البحث التاريخي والاجتماعي بالقصر الكبير وعلى رأسها الأستاذ محمد اخريف، الذين راكموا تجربة جمعوية متميزة ويقومون بعمل كبير خاصة على مستوى التوثيق والإنتاج المعرفي، وقد توصلنا منهم مشكورين بمجموعة من بعض إصداراتهم القيمة: "شذور ونفحات. محمد الخباز"، "القصر الكبير: وثائق لم تنشر 2. محمد اخريف"، مع محمد الخمار الكنوني في آثاره الأخرى... محمد العربي العسري"، "الوعي الوطني وحركة التعليم الحر بالقصر الكبير. مصطفى الشريف الطريبق"، معركة القصر الكبير. كيروش فيلوزو، ترجمة: د. عثمان المنصوري".

·       الأستاذ الدكتور عثمان المنصوري على اجتهاده الكبير في إخراج الكثير من الوثائق التي تخص العلاقات التاريخية المغربية البرتغالية، والتي ستأسس لا محالة لأبحاث ودراسات تجديدية في تاريخ المغرب، كما نشكر له العناية والاهتمام الذي كان ولايزال يخصنا به، سواء عبر تلبيته الدعوة لتشريفنا بمشاركته الوازنة في لقاءاتنا العلمية، أو من خلال مدنا أولا بأول بإصداراته النوعية، والتي كان آخرها ترجمة "التوسع البرتغالي في المغرب. دافيد لوبش"، "معركة القصر الكبير. كيروش فيلوز"، ثم إصداره الأخير لسنة 2021 الذي أخرج من خلاله مجموعة من الوثائق من أرشيف القنصلية البرتغالية العامة بطنجة "الرسائل العربية للقنصل العام جوزي د. كلاصو 1877-1893".

 













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق