الأحد، 4 أغسطس 2019

الفضاء الثقافي دوكيسا بالمدينة العتيقة للعرائش

الأستاذ أحمد الركالة صاحب الفضاء الثقافي دوكيسا

محمد عزلي

في زنقة الصدر الأعظم وبالقرب من حصن الفتح السعدي بمدينة العرائش المغربية حيث يتواجد عدد من المقاهي التقليدية المطلة على مصب نهر اللوكوس بالمحيط الأطلسي والمعروفة تداولا بين الساكنة باسم (البوينتي)، قص الأستاذ أحمد الركالة رفقة بعض أصدقائه شريط (الفضاء الثقافي دوكيسا) معلنا بذلك افتتاحه رسميا في وجه الزوار.
ويهدف هذا المشروع الثقافي إلى:
·       التحفيز على القراءة.
·       تثمين الذاكرة المشتركة.
·        ربط أبناء المدينة وزوارها بماضي العرائش التليد وتراث المدينة الثقافي.
·       تقريب الباحثين والمهتمين من المراجع المغربية والأجنبية وتمكينهم من المادة المصدرية.
وتضم جنبات هذا الفضاء التقليدي، خزانة كتب ستكون رهن إشارة القراء، وهي نماذج فقط لما سمحت به مساحة الفضاء، لكنها –أي الكتب- ستتغير بين الفينة والأخرى لتدوير المكتبة المتواجدة في مقر التخزين وعدد كتبها حوالي 3000، سيقوم الأستاذ أحمد الركالة بتنسيق مع أرشيف العرائش بفهرستها ووضعها رهن إشارة المهتمين من القراء والباحثين.
كما يزخر الفضاء بصور كلاسيكية قديمة للمدينة، وأخرى لأهم الشخصيات التي مرت منها في جميع الميادين (تاريخ، رياضة، أدب، مسرح..) سواء الراحلة أو المعاصرة من باب القليل من ثقافة الاعتراف، كما يضم الفضاء المتكون من 3 صالات كل واحدة في طابق خاص، العديد من المفاجآت التي تصب جميعها في خانة الإبداع والأدب والفن والفكر بجميع اللغات من باب الانتصار للمشترك الإنساني.

الفضاء الثقافي دوكيسا، رغم صغر مساحته يحمل رمزيا ذاكرة مدينة وثقافة كوكب، ويمنح معنويا سكينة القراءة وبهاء الشرفة المطلة على واحدة من أجمل مناظر الجمال المغربي والكوني.
















































هناك 4 تعليقات:

  1. merci infiniment Si Mohamed Azli pour cette magnifique présentation qui a mis la lumière sur ce minuscule point de la géographie larachoise que nous espérons en collaboration avec vous et avec toutes les personnes qui aiment cette ville et qui encouragent la lecture ;la formation ;la découverte et la culture à animer ce lieu par la visite et par les idées pour réformer et enrichir le contenu des rayons par des livres qui envoûtent et qui suscitent les lecteurs à trouver de bons moments à lire à discuter culturellement et à contempler le paysage en dégustant un verre de thé ou une tasse de café calmement ::: je vous remercie de nouveau si Azli pour tes encouragements à ma personne pour ne pas reculer :::

    ردحذف
  2. فكرة نبيلة اتت من شخص نبيل ضروري ومؤكد ستعطي ثمارها ان شاء تلله

    ردحذف
  3. فكرة فريدة من نوعها.صدرت من استاذ نبيل ومن جنود الخفاء..الله يوفقك السيد احمد لما فيه خير البلاد والعباد

    ردحذف
  4. عهدتك دائما مرتبط بالماضي الجميل إجابته و سلبياته ومارواقك لخير دليل على تشبتنا به جعلنا الله دائما ذخرا وملادا لابناء الجيل المستقبل الذي نتوسم فيه كل الخير في نيل العلا ان شاء الله

    ردحذف