السبت، 21 أكتوبر 2017

أرشيف عائلة أونسيتا بالعرائش

أرشيف عائلة أونسيتا بالعرائش

محمد عزلي

هذا الأرشيف خاص بعائلة أونسيتا التي عاشت بالعرائش في فترة الحماية الإسبانية وهو ملكية خاصة بصاحبها السيد خوانخو أونسيتا Juanjo Unceta الذي أمدنا مشكورا بهذه الصور مع بعض المعلومات عنها، و هي حصرية بأرشيف العرائش.


فريق (سانتا باربرا) لكرة القدم، أسسه القائد العسكري الإسباني خوان خوسيه أونسيتا غارسيا ألبينيز الظاهر وسط اللاعبين، تاريخ الصورة حوالي 1924.
الطفل الذي يظهر في الصورة (خوسيه أونسيتا سانشيز) ولد بالعرائش في 10 يونيو 1921، وهو ابن القائد خوان وجد السيد خوانخو الذي أهدانا هذه الصور الحصرية.
مكان الصورة بالقاعدة العسكرية للمشاة والفرسان والمدفعية (مركز التكوين المهني حاليا).

 خوان خوسيه أونسيتا سانشيز في المدرسة سنة 1927

فريق (سانتا باربرا) لكرة القدم حوالي سنة 1929



هذه الصورة الحصرية بأرشيف العرائش في ملكية الأستاذة أنتونيتا بينيتيز كانتيرو، أهداها لنا مشكورا السيد خوانخو أونسيتا الذي أرفقها ببعض الإشارات وهي :
1-   أنتونيتا كانت من هواة التصوير الفوتوغرافي و التقطت العديد من النوادر الجميلة منها هذه الصورة.
2-   اشتغلت أنتونيتا بتدريس اللغة العربية في مدرسة البنات المسلمات بالقصر الكبير ثم بالعرائش في الفترة المتراوحة بين 1934 و 1942.
3-   الصورة أخذت في الفترة نفسها بمنطقة العرائش.

4-   عاشت أنتونيتا و استقرت بعد 1942 في مدينة تطوان.

رسالة تعيين بقيادة المدفعية الإسبانية بالعرائش سنة 1928


هذه الوثيقة تحمل ختم (سلاح المدفعية) قيادة العرائش، موقعة من المقدم ومن القائد الأعلى، وهي عبارة عن رسالة تعيين بسلاح المدفعية من الدرجة الأولى إلى فلورنسيو أنغولو بريزويلا من قبل النقيب دون خوليو فيليو فونس من البطارية الثالثة من المدفعية قيادة العرائش والتي تولى رئاستها أولا المقدم دون خوان خوسي أونسيتا ثم غارسيا ألبيرنيز.



صورة أخرى حصرية وهي في ملكية الصديق خوانخو أونسيتا حفيد الجنرال خوان خوسي أونسيتا الذي عمل كأول رئيس لقيادة المدفعية بالعرائش وهي واحدة من الصور التي بعث لنا بها بعد أن شاهد على صفحة أرشيف العرائش وثيقة تعيين تخص جده.
الصورة حسب مالكها أخذت بمدينة العرائش وتعود لفترة العشرينات، الجنرال أونسيتا يقف سادسا من اليمين بلحية بيضاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق