الأربعاء، 20 أبريل 2022

ندوة التطور التاريخي لمدينة العرائش



             في إطار  الأنشطة الموازية لمعرض الكتاب الأول "دورة الأديب الراحل محمد بنعبود" المنظم من قبل جماعة العرائش في الفترة المتراوحة بين 08 أبريل و 02 ماي 2022، وفي سياق مساهمة جمعية أرشيف العرائش في إغناء برنامج المعرض عبر نشاط يتماهى وتوجه الجمعية الرامي إلى البحث في تاريخ العرائش وتوثيق تراثها الثقافي، واحتفاءً باليوم العالمي للمواقع الأثرية والمعالم التاريخية (18 أبريل)، تم تنظيم ندوة حول موضوع: "التطور التاريخي لمدينة العرائش" وذلك مساء يوم الإثنين 18 أبريل 2022، بفضاء خيمة المعرض في ساحة المسيرة الخضراء بالعرائش، اللقاء الذي انطلق حوالي الساعة 22:00 ودام زهاء الساعتين ونصف من النقاش، تضمن المداخلات التالية:

1.      ذ. عزيز قنجاع، كاتب وباحث في تاريخ المغرب، حول موضوع "نشأة مدينة العرائش: إشكالية التأسيس من خلال النصوص".

2.      ذ. عبد الحميد بريري. باحث في تاريخ بلاد الهبط، حول موضوع "العرائش في بؤرة الصراع المغربي البرتغالي: إشكالية التأريخ".

3.      ذ. محمد عزلي، باحث في التراث الثقافي وتاريخ العرائش، حول موضوع: "التطور العمراني لمدينة العرائش: كرونولوجيا المعالم التاريخية"

سير أشغال الندوة فضيلة الأستاذ الدكتور لحسن امعمر، باحث في تاريخ المغرب، وحضرها ثلة من الباحثين والمهتمين والمثقفين الذين تفاعلوا بشكل إيجابي وعميق مع موضوع اللقاء..

وبهذه المناسبة يتشرف المكتب الإداري لجمعية أرشيف العرائش لتوثيق التراث الثقافي والبحث التاريخي بتقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير لمجلس جماعة العرائش على هذه البادرة الثقافية الهامة المتمثلة في معرض الكتاب، وللقسم الثقافي والاجتماعي والرياضي بالجماعة على جهودهم الحثيثة في تنظيم هذا الحدث، ولموقع العرائش نيوز على تغطيتها المميزة لمجريات الندوة خاصة والمعرض عموما، كما نشكر السادة الأساتذة المشاركين في الندوة على مساهماتهم القيمة، ثم السيدات والسادة الحضور الكريم الذي أكد مرة أخرى أن حب العرائش يجمعنا.


 روبورتاج موقع العرائش نيوز عن الندوة

مداخلة ذ. عزيز قنجاع حول إشكالية التأسيس

مداخلة ذ. عبد الحميد بريري حول عدم احتلال البرتغال للعرائش


مداخلة ذ. محمد عزلي حول التطور العمراني لمدينة العرائش

ألبوم الصور 





































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق